تركيا و مصر.. القومية ام الدين و العرب المنجذبون. مبحث شخصي Logo12
أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم الاستراتيجي :: قسم المشاريع البحثية

شاطر

تركيا و مصر.. القومية ام الدين و العرب المنجذبون. مبحث شخصي I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 12:29 am
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

MrHBK

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 470
تاريخ التسجيل : 21/11/2015
الدوله : مصر
العمل : علي باب الله
مُساهمةموضوع: تركيا و مصر.. القومية ام الدين و العرب المنجذبون. مبحث شخصي


تركيا و مصر.. القومية ام الدين و العرب المنجذبون. مبحث شخصي


 في البدايه هذا البحث للرد علي قائلي ان الخلاف المصري التركي هو خلاف بين قيادات و منجذبي الخليفه
 
بدايه الخلاف المصري التركي
 
واهم من يظن ان بدايه الخلاف المصري التركي هو منذ ثوره 30/6 فالحقيقه ان الخلاف بين الشعبين متأصل تاريخيا منذ ولايه الباب العالي علي مصر و سرقه و نهب خيرات مصر مثلها مثل اي محتل لكن الاسوء انهم فعلوا هذا تحت ستار الدين الاسلامي اي ككون والي الاستانه هو خليفه المؤمنين و البلاد المحتله هي بالنهايه حلال بلال لهم
بالظبط نفس سيناريو داعش عندما يحتلون بلد ما و يلجأوا الي نفس مبررات الخلافه لتبرير الاحتلال
 
ايضا مصر و تركيا تلاقا في عديد من المعارك العسكريه و الفكريه قديما و هذا ليس مكان او زمان شرحهم تفصيليا
 
اذا الخلاف الحالي ليس خلاف طارئ كما يحلو للبعض تسميته بل يمكن كنسبه و تناسب ان نقول مثلا ان الخلاف المصري الاسرائيلي مثلا هو خلاف طارئ او الخلاف الفلسطيني الاسرائيلي هو خلاف طارئ نظرا لقصر مده الخلاف التي لم تتعد سبعة عقود بينما الخلافات مع الباب العالي تعود بجذورها الي قرون مضت!
 
 
قوميه الخلاف ام اسلاميته
 
الحقيقه ان تركيا لا يمكن ان تكون في خلاف قومي مع مصر العروبه لكن ذكر هذه النقطه تحديدا نابع من نظره العرب نفسهم للخلاف المصري التركي
 
مثال تجد كثيرين يفضلون تركيا الغير عربيه علي مصر العربيه و هذا حقهم لا شك في هذا لكن نجد مثلا قطر اكبر مؤيدي تركيا تصف مصر بلسان اميرها انها الشقيقه الكبري. طب علي اي اساس تقول هذا؟ هل علي اساس القوميه؟ نشك كثيرا في هذا
 
ايضا بالنسبه للقوميه مخطئ كثيرا من يظن ان جمال عبد الناصر هو منشأ القوميه العربيه بالعكس القوميه موجوده من قبل عبد الناصر و انما هو اصبح مجرد رمزا لها مثلما النضال الوطني موجود من قبل جيفارا لكن جيفارا هو اصبح رمز له ايضا
 
الدليل
عند اعلان قيام دولة اسرائيل من تحرك لقتالهم هم 5 دول عربية فقط لم تتحرك وقتها اي دولة اسلاميه او من يدعون اسلاميتهم
طيب يمكن عام 48 لم تكون هناك دولا اسلامية كثيره تملك امرها
طب في عام 67؟ حرب الاستنزاف؟ 73؟ عشريه الجزائر؟ حرب لبنان الاهليه؟ حرب العراق و ايران؟ احتلال العراق؟ انتفاضات فلسطين؟
 
الحقيقه انه لم تتحرك دوله واحده ممن يدعون الاسلام في كل تلك النزاعات لحلها او لاعاده الحق لاصحابه بل ان تحركوا زادوا الدين بله
و هذا ليس حكم في العموم بل لابد من وجود استثنائات معينه في اوقات بعينها لكن تظل هي الاستثنائات اي شواذ القاعده
 
اذا هي القضايا في منطقتنا السعيده هي قضايا قوميه ام دينيه؟
الحقيقه انها لا هذا و لا ذاك و بعد قرون طويله من الاقتتال في منطقتنا اشبه حاضرنا اقرب الي حرب البسوس اي حروب لا تعرف لما بدأت و متي تنتهي و كل ما تعرفه هو الضرر الواقع عليك
 
 
طب اذا نستنتج مما سبق انه لم يدافع عن القضايا العربيه الا العرب انفسهم و احيانا الغرب الكافر ايضا مثل تدخل امريكا في احتلال العراق للكويت التي قال عنها الرئيس السوري السابق حافظ الاسد انها قتلت اي شرعيه للتحدث عن فلسطين بصفتها قضيه قوميه عربيه لانه اليوم العربي يحتل عربي.
 
طب ما علاقه الامثله السابقه بخلاف مصر و تركيا؟
العلاقه هو التدليل بالامثله انه قضايا المنطقه و ان كانت غير قوميه فأن من ساعد فيها قدر المستطاع كان هم العرب نفسهم و ليس الدول الاسلاميه الاخري
 
الاسلام ام المصلحه؟
 
علي مدار التاريخ القديم و الحديث يتخفي الكثيرين وراء شعار الدين لارتكاب فواحش يندي لها الجبين و ذلك ليس حكرا علي الاسلام و يكفي ذكر الحملات الصليبيه او الخلاف المذهبي في الداخل الهندي او حتي الاختلافات المذهبيه في داخل دولنا العربيه قديما و حديثا
 
لكن هنا تحديدا نتحدث علي نوع معين من الستار الديني و هو الستار الاسلامي السني
من ايام خلافه الباب العالي مرورا بالانظمه الحاكمه في الخليج وصولا الي داعش و الاخوان نهاية برئيس غامبيا الذي اعلنها دولة اسلاميه
 
اولا من حق ايا كان ان يطبق دينه بالشكل الذي يراه مناسبا لكن من حقي ان اقف ضده ان كان تطبيق هذا الدين سيكون علي شخصي ام يمس بي بصوره مباشره او غير مباشره
 
مثلا داعش تدعي الخلافه اهلا و سهلا لكن ان يحتلوا اراض عربيه و يقتلون اهلها و ينفذون عمليات ارهابيه بها و بأرضي وقتها اكفر بهم و بخلافتهم
نفس ما فعلته خلافه الباب العالي و نفس ما يفعله الخليفه الحالي تحديدا
 
مثال توضيحي
نفس المثال السابق بالنسبه لفلسطين
ناقشنا مسأله كونها قضيه قوميه ام لا في البدايه و الان نناقش ان كانت قضيه دينيه ام لا
 
فلسطينه و مدينه القدس تحديدا قل عنها ما تشاء من وجود المسجد الاقصي غيرها من المعالم الاسلاميه
طيب هل يوجد لدي احدكم مثال لتحرك عسكري قامت به دوله اسلاميه واحده غير عربيه ضد اسرائيل؟
ام انه ما يدور في المنطقه هو بصراحه قوميه الاسلام؟ بمعني ان القضيه الفلسطينيه هي حكر علي المسلم العربي و بالتالي هي ليست ذات شأن لاي مسلم غير عربي و بالتبعيه غير مهمه لاي عربي غير مسلم و هم بالملايين و ايضا المسلم العربي غير السني و هم كثر ايضا!
 
لماذا التركيز علي القضيه الفلسطينيه تحديدا؟ ببساطه لانها القضيه التي يبني عليها الخلفاء التركي و البغدادي جدالهم في نظرتهم التوسعيه و مطامعهم في المنطقه انهم بالاساس مع القضيه الفلسطينيه و مع تحرير الارض.
 
حسنا اذا لم تكن القضيه هي قوميه او حتي دينيه فما هي؟


هي بكل وضوح قضيه تضارب مصالح مع عوده احلام العثمانلي و خلافه البغدادي وجدوا نفسهم في منطقه مزقتها الصراعات الثنائيه الداخله ام الخارجيه و ترهل الانظمه الحاكمه و " دروشه" انظمه الخليج و انجذابهم الي كل ما هو سني حتي لو داعش متخفي ضد كل ما هو غير سني سواء عربي غير سني او اجنبي غير سني و خصوصا التهديد الايراني الشيعي.
 
الصراع و  بكل وضوح هو صراع مصالح تموله اموال البترول من سوريا و العراق و ليبيا الي الوضع الداخلي المصري و حتي اللبناني و اليمني
 
و هذا دور المنجذبون العرب اما بالنسبه لتركيا فهي بيدق في رقعه شطرنج مجرد عسكري يطمح للوصول الي نهايه الرقعه و الترقي ليأخذ دور اكبر فأكبر
و في هذه النقطه تحديدا اصطدم مع الاراده المصريه التي رفضت نظام حاكم مصري تابع للباب العالي مجددا
 
اذا الخلاف الحالي في المنطقه هو خلاف تاريخي غير قومي و غير اسلامي و صراع مصالح فأين الحل؟
تاريخيا حلها الوحيد هو سقوط احد الارادتين ام بالتوافق بينهم او ان تمحو احدهم الاخري
طب ما هو دور المنجذبون العرب حينها؟ سيكون وضعهم كما هو وضعهم الان و لن يتغير وضعهم حتي يغيروا ما بأنفسهم و ان يكون لديهم ايمان بأنفسهم و بقضيتهم بدلا من الخيانه لدول اجنبيه و تمجيدها.
 
 


 MrHBK©


خاص بالمنتديات المصريه و المنتدي الجزائري 





توقيع : MrHBK








الــرد الســـريـع
..






تركيا و مصر.. القومية ام الدين و العرب المنجذبون. مبحث شخصي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
تركيا و مصر.. القومية ام الدين و العرب المنجذبون. مبحث شخصي Cron
الساعة الأن :