التايفون كما لم تعرفها من قبل  Logo12
أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات الجويه :: المقاتلات

شاطر

التايفون كما لم تعرفها من قبل  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2015 7:08 pm
المشاركة رقم:
المدير
المدير

GOLD FIGHTER

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
الدوله : مصر
https://almarefa.forumarabia.com
مُساهمةموضوع: التايفون كما لم تعرفها من قبل


التايفون كما لم تعرفها من قبل


التايفون كما لم تعرفها من قبل  3552281910
التايفون كما لم تعرفها من قبل ...
 يقسم هذا الموضوع لعدد من النقاط الرئيسيه وشرح بالصور لكل جزء في الطائره " سلسلة تعليمية ".

التايفون كما لم تعرفها من قبل  Intro-aircraft
بدن الطائره
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-airframe
تم بناء الطائره من المواد المركبه المتطوره لتوفير بصمه راداريه منخفضه وهيكل قوي ، 15% من الطائره مكونه من المعادن وذلك لتوفير بعض الشبحيه والحمايه من الانظمه الراداريه المختلفه . وقد ادرج الطيارون في عملية التصميم من المراحل الاولي وذلك بغرض توفير الاستقرار لبدن الطائره لضمان طيران اكثر فاعليه .فهذا يضمن مناوره عاليه علي السرعات ما فوق الصوتيه والسرعات ما دون الصوتيه وكذلك دعم مجموعه متنوعه من سيناريوهات القتال .
السرعه القصوي : 2 ماخ
معدل الرفع والدفع : 90 كيلو نيوتن
الطول : 15.96 متر
الاجنحه : 10.95 متر
اقصي ارتفاع : 55.000 قدم
..

المواد المصنع منها الطائره
المواد المركبه خفيفة الوزن هي مفتاح قوه تصميم طائره يورفايتر تايفون واعطائها الاستقرار ، فاستخدام تلك المواد يعني 30% اقل في الوزن من استخدام المواد التقليديه الاخري وكذلك زياده في المدي والاداء وكذلك تخفيض في البصمه الراداريه للطائره .
مركبات الياف الكربون تظهر باللون الاصفر .

التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-material-carbon-fibre-composites-e326e44a04ca591c36dbe61794a11f69
ليثيوم الالمونيوم يظهر باللوان الازرق .
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-material-aluminium-lithium-48232d19b1a8ba40f388d1f70df5f12c
التيتانيوم يظهر باللون الاحمر .
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-material-titanium-760b27fa0b5a15082c990d50fba62a57
زجاج البلاستيك المقوي يظهر باللوان الاصفر الزاهي .
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-material-glass-reinforced-plastic-ec9ae7bb8242a53eed528de61338d026
الالمومنيوم يظهر باللوان الاخضر .
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-material-aluminium-casting-30686d3ec521d5cbf57f8a551c0b8266
نسب المواد المستخدمه في الطائره
- مركبات الياف الكربون بنسبة 70 %
- معادن 15 %
- (GRP) زجاج البلاستيك المقوي 12%  
- مواد أخري 3 %

..
الانتاج
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Ultrasound-materials
تقنيات الانتاج المبتكره والمتقدمه لليورفايتر تايفون قد خلقت صناعه جديده لاستخدام أكثر فاعليه من المواد المركبه المتطوره . فتوفر قدر اكبر من التمدد والمزيد من الاداء الديناميكي الهوائي مع وزن اقل واكثر فاعليه من المواد التقليديه .
..
محركات الطائره eurojet
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Euroject-engine
تطوير تكنولوجيا المحركات كانت جزءا رئيسيا من مشروع يورفاتير تايفون من البدايه ، اربع شركات عالميه طورت معا محركات EJ200 التي تعطي قوة دفع ورفع بمعدل 90 كيلو نيوتن من محرك صغير وخفيف مع القوه العاليه والقدره علي تحمل درجات الحراره المرتفعه .
فهو يضم بكرتان من توربينات المرحله الواحده تحرك مروحه من ثلاث مراحل مع خمس مراحل ضغط للهواء مع الاحتراق الحلقي واخيرا المحارق . وهذا يجعل اليورفايتر تايفون تصل لسرعة الصوت بدون الحاجه للتسخين لفتره طويله . فهذه المحركات تصل عدد ساعات عملها الي 1000 ساعة طيران بدون الحاجه للصيانه .

..
المستشعرات
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-infrared-sensor
يورفايتر تايفون في طليعة مستخدمي تكنولوجيا الاستشعار ويستمر تطوير مجموعة المستشعرات في الطائره لتعزيز قدرة الكشف واتخاذ القرار ، فجمع البيانات من اجهزة الاستشعار الرئيسيه علي الطائره يعطي الطيار قدره مستقله علي تقييم الوضع تكتيكيا بسرعه والاستجابه بفاعليه اكبر للتهديدات التي يتم تحديدها .
جهاز الكشف السلبي العامل بالاشعة تحت الحمراء " PIRATE " علي التايفون ، قادر علي كشف وتتبع الاهداف جو جو وكذلك جو سطح  والمساعده في سرية العمليات الجويه .


الرادار
التايفون كما لم تعرفها من قبل  250px-ILA_Berlin_2012_PD_193-2
Captor-M هو رادار ميكانيكي وهو من الرادارت الجيده في فئته ويوفر مجموعه واسعة من الوسائل لتلبية المتطلبات والاحتياجات فضلا عن منافسته لباقي الفئات الاخري من الرادارات .
Captor-E هو رادار من فئة ايسا ويحتوي علي مجموعه كامله من كشف الاهداف سواء جو جو او جو سطح وكذلك وفر 50% من الجزء الامامي للطائره علي عكس النظم التقليديه الاخري .

التايفون كما لم تعرفها من قبل  Graphic-radar

ملامح air to air في الرادار الجديد
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Air-features
- فيما يخص بالبحث فالرادار يملك ميزة "RWS" وكذلك يتميز بسرعة البحث "VS" وكذلك تتبع اكثر من هدف في نفس وقت البحث عن اهداف اخري "TWS" .
- فيما يخص بالاقفال علي الاهداف والتتبع ، صمم الرادار للتتبع بعيد المدي وقصير المدي وكذلك التعرف علي الاهداف المرئيه وأعمال الهجوم .
- عرض الاهداف علي نظام HUD .


ملامح air to surface في الرادار الجديد
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Surface-features
- البحث عن الاهداف الارضيه ، رسم خرائط عاليه الدقه للأرض ، رصد الاهداف الارضيه الثابته والمتحركه ، ورصد وتتبع الاهداف البحريه في نفس وقت البحث عن اهداف اخري .
- تتبع الاهداف الثابته والاهداف المتحركه .
- تحديد مدي الاهداف الارضيه .
..

قمرة القياده
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-cockpit
في جميع انحاء تصميم اليورفايتر تايفون حظي مقعد الطيار الواحد بأهميه قصوي ، وهذا يعني مزيد من الانتباه والمعلومات من جميع انحاء زجاج قمرة القياده الفريده سواء علي الشاشة الشفافه امام الطيار او غيرها " HUD "  ورؤية جميع النواحي . استخدام وتطوير التكنولوجيا الرقمية المتطوره لا يعزز فقط التشغيل والبقاء ولكنه ايضا يعزز الصيانه للطائره .
هناك مميزات اخري في القمرة منها علي سبيل المثال امكانية ادخال الاوامر الصوتيه المباشرة "DVI" ، وكذلك تم تقليل بشكل كبير عبء عمل الطيار علي عصا التحكم والخوانق "HOTAS"

head up display HUD
الزاويه الواسعه في تقنية HUD في يورفايتر تايفون توفر للطيار الاستقرار والدقه والسلامه ، وكذلك توفر تقنية HUD  الرقميه بالكامل الاداء العالي والتكامل مع الرؤيه الليلية والحماية من الليزر .
Head down display systems MHDD
ثلاثة الوان في هذا النظام تستخدم لتقييم الوضع تكتيكيا او الوضع الهجومي او اشكال وتنسيقات الهجوم وكذلك عرض الخرائط والحركة الجويه بالاضافه الي حالة النظام و والقوائم المرجعيه .
الخوذه HMSS

التايفون كما لم تعرفها من قبل  Pilot-wearing-helmet-mounted-symbology-system
خوذة HMSS توفر للطيار اشارات الطيران وكذلك معلومات الاسلحة وهذه الخوذه متوافقه بالكامل مع نظم الرؤيه الليليه من خلال تكثيف الضوء وكذلك صور بالاشعه تحت الحمراء "FLIR" فهي تقدم للطيارين مجال تنافسي كبير . وتتكون الخوذه من جزء خارجي وجزء داخلي فتحتوي الخوذه علي قناع اوكسيجين وكاميرا للرؤيه الليليه ونظام لتتبع حركة الرأس .
..
مستشعرات التوجيه
تدعم التايفون احدث تكنولوجيا مستشعرات التوجيه فمستشعرات التايفون تدعم العمل بشكل آلي وحتي ارتفاع 100 قدم مما يدعم من سرية العمليات التي تقوم بها التايفون " يقصد بالسريه هنا هو دعم العمل الالي حتي علي الارتفاعات شديدة الانخفاض " . وتشمل الوسائل الملاحيه في التايفون نظام التموضع العالمي " GPS " بدعم واجهه رقميه كامله بالاضافه الي قنوات تتبع فرديه بالاقمار الصناعيه مع تحسين قدرات مقاومة التشويش والاعاقه . وكذلك تتضمن التايفون نظام الملاحه بالقصور الذاتي مع نظام التموضع العالمي . وتضمن التايفون مناوره جويه آمنه وذلك لتميزها بدمج نظام 3D " ثلاثية الابعاد " لوضع الطائره والتهديدات المحيطه .
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Hands-on-throttle-control

انظمة التحكم في الطيران
تدعم انظمة التحكم في الطيران في التايفون نظام quadruplex digital system والذي يسمح بالمناوره بالطائره في اي موقف . تم تصميم التشغيل الالي للطائره ليمكن الطيار من التركيز علي المهام التكتيكيه لاقلاع الطائره وطيرانها فتم تصميم عصا القياده بتقنية " HOTAS" وتعني يد واحده علي الخانق وعصا التحكم ويظهر ذلك في الصوره اعلاه مع تصميم قمرة القياده لذلك ايضا . وكذلك اعادة التشغيل الالي الطارئ يضمن اكبر قدر من الامان .
..
نظام توزيع المعلومات متعدد الوظائف "MIDS "
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-cockpit-mids
نظام توزيع المعلومات عالي السرعه يسمح بتبادل البيانات والمعلومات في نفس اللحظه وكذلك الثيام بتأمينها ويقوم بتبادل المعلومات بين مجموعه واسعه سواء قوات جويه او بريه او بحريه .
..
وسائل الدفاع الذاتي " DASS "
تضم التايفون اعلي الجناح نظام تدابير الدعم الالكتروني وتدابير المكافحه الالكترونيه " ESM / ECM " وتضم ايضا نظام للتحذير من الصواريخ وكذلك نظام للرقائق المعدنيه ونظام اطلاق الشعلات الحراريه وتمتلك نظام للتحذير من الليزر . وتطوير القدرات الحاسبويه علي التايفون للحمايه المستمره من التهديدات المستقبليه وزيادة فاعلية المهمات الشامله .
وهذه صوره توضح اماكن الدفاع الذاتي في الطائره

التايفون كما لم تعرفها من قبل  Dass
..
الاسلحة
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-weapon-configurations
بالاضافه الي الصواريخ جو جو قصيرة المدي التي تحملها التايفون والتي تعرف بالاختصار "SRAAM’s" فانها تمتلك مدفع من عيار 27مم وكذلك تمتلك التايفون احدث تكنولوجيا وصواريخ القتال خلف مدي الرؤيه والمعروف بالاختصار "BVR" . وسوف تستمر التايفون في اضافة احدث تكنولوجيا التسليح ، فـــ Storm Shadow, Taurus, Small Diametre Bombs, Brimstone, Anti-Shipping Missiles ما هم الا بعض من التطويرات المخطط لها .
وهذه صور توضح تسليح الطائره بالتفصيل

التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofi10

وهذه هي نقاط التعليق لكل فئة تسليح
جو جو
METEOR, AMRAAM, ASRAAM or IRIS-T
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Air-weapons

جو سطح
Storm Shadow ، the Brimstone anti-armour weapon and future Precision Guided Weapons
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Surface-weapons

نظم دعم الحياه
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Fully-equipped-pilot
يجهز طاقم الطائره بسروال كامل مضاد للضغط الجوي "FCAGT" وكذلك قميص مضاد للضغط الجوي "CCPG" ورداء منظم لسوائل الجسد وكذلك الحمايه من الاضرار البيولوجيه والكيميائيه والنوويه "NBC" . ويجهز الطيار بأحدث طرازات الخوذه "HMSS" وكذلك الحمايه البصريه والضوئيه للطيار . ولمزيد من الراحه للطيار وضمان الاداء الامثل تمتلك التايفون حاسوب لمعادلة الضغط الجوي وتنظيم التنفس .

المقعد
تمتلك التايفون مقعد Mk 16A والذي يتميز بوزنه الاخف ب 30% عن المقاعد الاخري . والمقعد مزود بنظام لتوليد الاكسجين "OBOGS" وانظمة اتصال .
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Ejection-seat
..
الوصول لقمرة القياده
يتم الصعود الي قمرة القياده عن طريق السلم المصمم للطائره او عن طريق سلم خارجي ويتم تركيب السلم في فتحتين مخفيتين اسفل قمرة القياده  .

التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter-pilot-entering-cockpit
..
نظام التزود بالوقود
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Fuel-system-forward-transfer-tank
في انحاء الطائره هناك وصلات مرنه تربط انابيب الوقود في ثلاثة اقسام من الطائره والاجنحه ، وتوفر هذه طريقه بسيطه لربط خزانات الوقود ببعضها علي الطائره حتي يتحافظ الطائره علي نسب تدفق الوقود والهواء في جميع الخزانات بشكل متساوي والحفاظ علي مركز الثقل في الطائره وتخفيض الضغط علي الصمامات . فهناك حاسوب ذكي يسيطر علي دورة الوقود ويضمن الامانه والسلامه .
..
المواصفات الفنيه للطائره
التايفون كما لم تعرفها من قبل  400px-Eurofighter_Typhoon_line_drawing.svg
الطول : 15.96 م
طول الاجنحه : 10.95 م
الارتفاع : 5.28 م
الوزن فارغه : 11.000 كجم
الوزن بحمولتها : 16.000 كجم
اقصي وزن للاقلاع : 23.500 كجم
الوقود : 5000 كجم داخل الطائره
اقصي سرعه : 2 ماخ
المدي : 2900 كم
اعلي ارتفاع : 19.812 م
معدل التسلق : 315 م/ث
تحمل ضغط جوي : من 9 G الي -3 G

..
الدول المصنعه للطائره
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Flag-uk-1d1467028ce3b19cae262251bb595a70 التايفون كما لم تعرفها من قبل  Flag-germany-7173e04ebe7e53ddf61b115f75e8b2fb التايفون كما لم تعرفها من قبل  Flag-spain-3d095d5736444fced2dc7e2190dfd531 التايفون كما لم تعرفها من قبل  Flag-italy-f3ceca5a14d97d6b4529985a1d66d156
--
القوات الجويه التي تستخدم الطائره

التايفون كما لم تعرفها من قبل  Seal-3-squadron-uk التايفون كما لم تعرفها من قبل  Seal-jagdgeschwader-74-de  التايفون كما لم تعرفها من قبل  Seal-4th-wing-ita التايفون كما لم تعرفها من قبل  Seal-111-esp التايفون كما لم تعرفها من قبل  Seal-uberwachungsgeschwader التايفون كما لم تعرفها من قبل  Logo-saudi-air-force

---
ملحوظات
بعض المصطلحات باللغه الانجليزيه لا يمكن ترجمتها للغه العربيه والا ستفقد معناها لذلك تم ذكرها كما هي .
بعض المصطلحات الوارده
HUD : هي شاشة العرض الشفافه الموجوده امام الطيار
RWS : Range While Search
VS : Velocity Search
TWS : Track While Scan
HOTAS : Hands On Throttle And Stick
HMSS : Helmet mounted symbology system
FLIR : Forward Looking Infrared
ESM : Electronic Support Measures
ECM : Electronic Counter Measures
SRAAM’s : Short Range Air-to-Air Missiles
BVR : beyond-visual-range
FCAGT : full-cover anti-G trousers
CCPG : chest counter-pressure garment
OBOGS : on-board oxygen generation system

---
صوره تلخص ما سبق
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Eurofighter

....
المصادر
1 ، 2 ، 3





الموضوعالأصلي : التايفون كما لم تعرفها من قبل // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: GOLD FIGHTER


توقيع : GOLD FIGHTER





التايفون كما لم تعرفها من قبل  I_icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 6:04 pm
المشاركة رقم:
لواء مشرف
لواء مشرف

محمد بو عبيد

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 11/01/2015
الدوله : الامارات العربية المتحدة
العمل : اعلامي
مُساهمةموضوع: رد: التايفون كما لم تعرفها من قبل


التايفون كما لم تعرفها من قبل


تقييم مستحق وموضوع رائع من السيد المدير.

التايفون مقاتلة رائعة بكل تأكيد وهي نتاج عمل مشترك بين العديد من كبار صناعة الطيران في أوروبا ، و أود أن أشير إلي نقطة أن كل المقاتلات الحديثة تعتمد أجهزة الكشف السلبي والحراري والكهروبصري فلدينا هنا مع التايفون جهاز Pirate ولدينا في الرافال مثلا Spectra وفي الاف-35 هناك DAS وسيكون هناك تنافس شديد في قادم الايام علي تطوير أجهزة الكشف تلك و امديتها وقدرة رصدها.

بشكل عام الموضوع يشرح التايفون بشكل مبسط وهو أضافة للمنتدي بكل تأكيد.




الموضوعالأصلي : التايفون كما لم تعرفها من قبل // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد بو عبيد


توقيع : محمد بو عبيد





التايفون كما لم تعرفها من قبل  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2015 3:29 pm
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

Anas Ali

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 09/11/2014
العمر : 36
الدوله : Egypt
العمل : تاجر
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: التايفون كما لم تعرفها من قبل


التايفون كما لم تعرفها من قبل


موضوع قمة فالاحترافيه وشامل ووافى جيد




الموضوعالأصلي : التايفون كما لم تعرفها من قبل // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: Anas Ali


توقيع : Anas Ali








الــرد الســـريـع
..






التايفون كما لم تعرفها من قبل  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
التايفون كما لم تعرفها من قبل  Cron
الساعة الأن :