الروبوتات الروسية Logo12
أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات البريه

شاطر

الروبوتات الروسية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2015 6:34 am
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

Hussein Arabesk

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 26/11/2015
الدوله : مصر
العمل : مدرس
مُساهمةموضوع: الروبوتات الروسية


الروبوتات الروسية


الجندي الكامل: ( بلاتفورما ـ أم)      



الروبوتات الروسية RIAN_02419729-1

تمثل "بلاتفورما ـ أم" أحدث منظومة قتالية مؤتمتة ومصممة لخوض المعركة من دون تماس مباشر مع العدو، وبحسب تصور المصممين، فإن هذه المنظومة تشكل وحدة قتالية شاملة قادرة على العمل بصفة جندي استطلاع أو مراقبة أو حارس للمنشآت الهامة، وبفضل تسليحها فإن " بلاتفورما ـ أم" تصلح للدعم الناري أيضاً، ذلك أن منظومة تسديد السلاح نحو الهدف تعمل وفق نظام أتوماتيكي من دون مشاركة الإنسان، وفي الحقيقة فإن " بلاتفورما ت أم " هي بمثابة روبوت صغير ولكنه خطير، فهو مسلح بقاذفة قنابل ورشاش آلي، وقد أثبت هذا " الصغير" نفسه بجدارة خلال المناورات العسكرية في منطقة كاليننغراد  في صيف العام الحالي، أما في الوقت الراهن فيستمر بالخدمة في القوات المسلحة.

حارس صواريخ "يارس" الباليستية: منظومة " فولك ـ 2" المؤتمتة المتنقلة

الروبوتات الروسية 800px-Russia_Arms_Expo_2013

" فولك ـ 2" ( الذئب ـ 2) هو "جندي كامل" أيضاً، يشبه " بلاتفورما ـ أم" من حيث المهمات القتالية، إلا أنه أقوى وأثقل ( يزن 1 طن، بينما تزن " بلاتفورما ـ أم" 800 كغ)، ويملك " فولك ـ2" شاسيه مجنزر ذا قدرة كبيرة على عبور الطرق الوعرة من دون أن يؤثر ذلك على سرعته. وتعمل هذه العربة من دون طاقم، ويمكن توجيهها عن بعد 5 كيلومترات تقريباً، وخلال الاختبارات اجتازت الطرق الموحلة بجسارة، ويستطيع روبوت " فولك ـ2" المزود برشاشات " كلاشنيكوف" الثقيلة ورشاشات " أوتيوس" و " كورد" ذات العيار الكبير إطلاق النار وهو يسير بسرعة 35 كم/ سا، في جميع الأحوال الجوية وفي أي وقت.

أما دقة إصابة الهدف فيؤمنها منظار حراري ووحدة قياس ليزرية وآلية توازن، بينما تحمي هذا الروبوت طبقة خاصة من الدروع. وجدير بالذكر أن هذه العربة لاتزال في مرحلة الاختبار، غير أن مكان خدمتها محدد سلفاً، حيث ستُستخدم في القوات الصاروخية ذات المهمات الاستراتيجية كحارس لمنظومات " توبول ـ أم" و" يارس".

كاسح الألغام البارع: " أوران - 6 "

الروبوتات الروسية RIAN_02466821
تصوير: سعيد تسارنايف\ريا نوفوستي

" أوران ـ6": منظومة متعددة الوظائف خاصة بكسح الألغام، إذ تستطيع أن تحل محل عشرين جندياً كاسحاً للألغام، كما أنها تنفذ عملها من خلال التحكم عن بعد، حيث يقوم مشغّل " أوران-6" بالتحكم بها من مسافة آمنة ( حوالي 1 كيلومتر)، وتقوم " أوران-6" المزودة بالألواح والجرافات الكاسحة للألغام بالتوجه إلى المكان الخطر وتقوم، بأمر من المشغل، بالبحث عن الألغام والقذائف غير المتفجرة وتبطل مفعولها. ووفق المواصفات الفنية لروبوت" أوران-6"، فإنه يستطيع إبطال مفعول مادة متفجرة تصل قوتها إلى 60 كيلوغراماً من معادل مادة التروتيل، ومع ذلك لا توكل جميع الأعمال لروبوت" أوران-6"، إذ يسير خلفه كاسحو الألغام ويتحققون إلى أي مدى يستطيع " أوران-6" أن يمسح المنطقة، وبحسب تصور المصممين فإنه ينبغي على هذه العربة أن تعطل مفعول ما يصل إلى 98% من المسافة المقطوعة.

وفي الوقت الراهن يمر" أوران ـ6" بالاختبارات في الجمهورية الشيشانية، في منطقة فيدينسك الجبلية الواسعة، فالمنطقة صعبة جداً، وإذا أظهر  "أوران ـ6" إمكانياته كما يجب في هذه الاختبارات، فسوف يبدأ الإنتاج المتسلسل لهذا الروبوت.

روبوت القوات الخاصة: " ستريلوك"

الروبوتات الروسية Cimg0562

في واقع الأمر، لا يمثل " ستريلوك" (الرامي) أكثر من بندقية رشاشة منصوبة فوق شاسيه مجنزر، ولكن هذه الآلة مساعد حقيقي للقوات الخاصة، فنظراً لحجمها الصغير وخفة وزنها ( نصف طن فقط) يمكن للرامي استخدامها لاقتحام المناطق المكتظة بالأبنية والحفاظ على حياة العسكريين، وتسير هذه الآلة بهدوء كبير، وتستطيع التحرك بسرعة الإنسان ( 4 كم/ سا )، غير أنها قادرة أيضاً على تسلق السلالم، وفي حرب المدن أو عمليات مكافحة الإرهاب لا يمكن الاستغناء عنه، وكان روبوت " ستريلوك" قد ظهر للمرة الأولى في أحد المعارض العسكرية بمدينة نيجني تاغيل في شهر سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، أما الآن فلا يعرف شيء عن مصيره.

الروبوت البرمائي: " غنوم"

تصوير: يوري ماتشطوف\TASS

لا يحمل روبوت " غنوم" ( القزم) الغواص أية أسلحة، ويشبه منظره جهاز فيديو، ويتحكم بحركة هذا الروبوت مشغّل بواسطة جويستيك، وتحت الماء يبحث الروبوت عن المواد الخطرة على الإنسان ويبطل مفعولها؛ ومن بينها الألغام على سبيل المثال. كما أنه مزود بماسح دائري الرؤية ويكشف الأجسام على بعد 100 تقريباً، ويسمح ذلك باستخدامه ليس فقط في أعمال البحث والإنقاذ، وإنما كجهاز استطلاع تحت الماء أيضاً.

الروبوتات الروسية TASS_155897

أما وزنه فيبلغ 11 كيلوغراماً فقط، ويسمح هذا الحجم بحمله حتى مع أمتعة اليد، وقد جرى اختبار هذا الروبوت الغواص في بحر البلطيق عام 2005، ومنذ ذلك الحين يخدم في صفوف القوات البحرية الروسية.

مصدر




الموضوعالأصلي : الروبوتات الروسية // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: Hussein Arabesk


توقيع : Hussein Arabesk





الروبوتات الروسية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2015 6:38 am
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

Hussein Arabesk

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 26/11/2015
الدوله : مصر
العمل : مدرس
مُساهمةموضوع: رد: الروبوتات الروسية


الروبوتات الروسية


الروبوتات الروسية تحرس الأسلحة النووية وعمليات إطلاق الصواريخ الباليستية

الروبوتات الروسية Russia_arms_expo_2013_468

أعلن الجنرال سيرغي كاراكايف قائد قوات الصواريخ ذات المهمات الاستراتيجية قبل بضعة أيام أن المنظومات التقنية المؤتمتة في هذا الصنف من القوات الروسية سوف تكون قادرة على حل المهمات المختلفة، ابتداء بإجراء عمليات الاستطلاع بكامل أبعادها في أماكن تموضع الوحدات الصاروخية وانتهاء بتقديم المساعدة لأفراد الطواقم العسكرية.

وفي الوقت نفسه، لم يستبعد قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية أن يجري تصميم " حراس" منظومات " يارس" و" توبول" في إطار الأعمال الجارية لإنشاء منظومات صاروخية مستقبلية، ومن حيث الجوهر، فإن الأمر يتعلق بأعمال " تسليم المفتاح"، حيث سينضم " حارس شخصي" إلى المنظومة الحديثة التي يجري تصميمها والقادرة على إطلاق الصواريخ الباليستية.

حراسة الصواريخ تلقى على عاتق " الذئاب"

من المعروف أنه يجري في الوقت الراهن تصميم وتجربة منظومة " فولك ـ 2" ( الذئب ـ 2) المؤتمتة المتنقلة للخدمة في قوات الصواريخ الاستراتيجية، ويُعتبر هذا الروبوت جندياً عالمياً كاملاً قوياً وثقيلاً يمشي على جنزير، كما أنه قادر على تنفيذ جميع المهمات القتالية تقريباً، ابتداء بحراسة المنطقة المطلوبة وإجراء عمليات استطلاع، وانتهاء بحراسة المنشآت الهامة وتأمين الدعم الناري للمجموعة التقنية.

أما منظومات" زوبي" و" فولك" فهي رشاش " كَلاشنيكوف" ثقيل ورشاشات " أوتيس" و" كورد" ذات العيار الثقيل، وتتميز هذه الروبوتات بشكل أساسي بالقدرة على إطلاق النار " على الماشي" ( بسرعة تصل إلى 35 كم/سا) وخلال رؤية محدودة، بما في ذلك في أوقات الليل، ويؤّمن دقة إصابة قذائف " فولك" للهدف تلفاز حراري ومقياس مسافة ليزري وجهاز حفظ التوزان.

كما لم يستبعد سيرغي كاراكايف استخدام الروبوتات الحربية الداخلة في الخدمة حالياً ضمن أصناف أخرى من القوات المسلحة، ففي الوقت الراهن تستخدم القوات البرية الروسية بكثرة  روبوت " بلاتفورما ـ أم" ذي الحجم الأصغر من روبوت " فولك ـ 2"، ولكنه ينفذ المهمات نفسها، وهذا الروبوت مزود بقاذفة قنابل، ورشاش من منظومة " ماليش" وقادر على خوض معركة من دون تماس مع العدو.

الرهان على الذكاء الاصطناعي
يؤكد الجنرال سيرغي كاراكايف أنه إلى جانب حماية الصواريخ الباليستية ومساعدة العسكريين من قوات الصواريخ الاستراتيجية، سوف يكون باستطاعة نظم التحكم الجديدة من الجيلين الرابع والخامس " إيصال أوامر الإدارة العسكرية بصورة مباشرة إلى منصات الإطلاق، متجاوزة الحلقات الوسطى، حتى في ظروف التأثير النووي والتشويش الإلكتروني"، وهذا يعني أنه في حالة ظهور تهديد مباشر ( على سبيل المثال، عندما تكون منظومة الإنذار المبكر بهجوم صاروخي قد سجلت إطلاق صاروخ العدو أو وقوع كارثة)، فإن الروبوتات تتخذ بنفسها القرار بالرد.

أما الآن، فإن وضع الروبوتات الروسية ( العسكرية منها والمدنية) لا يسمح بإلقاء مثل هذه المهمة الخطرة على عاتقها، وتبقى في معظمها منظومات يجري التحكم بها عن بعد، ولذلك فإنه، بحسب قول سيرغي كاراكايف، " يتعين إجراء عدد من البحوث والاختبارات الإضافية قبل إدخال الروبوتات الحديثة إلى التسليح".

وفي الوقت الراهن، تجري مثل هذه التجارب في إطار البرنامج المتكامل " إنشاء تقنيات مؤتمتة عسكرية حتى عام 2025" الذي يفترض تزويد القوات المسلحة بأحدث الروبوتات القتالية.

وكانت لجنة من المجمع الصناعي العسكري الروسي قد وضعت في سبتمبر/ أيلول من العام الحالي بالاشتراك مع وزارة الدفاع مجموعة من التمارين التكتيكية لاختبار الروبوتات الداخلة في التسليح، وفي أكتوبر/ تشرين الأول أعلن ممثلو مؤسسة " أو بي كا" المتحدة لصناعة الأجهزة عن انتهاء اختبارات روبوتات تحت اسم " أونيكوم"، ووفق معلومات المصممين فإن هذه المنظومة تسمح باستبعاد الإنسان بالكامل عن عملية التحكم وتضفي على هذه الآليات قدرات بشرية.

مصدر






الموضوعالأصلي : الروبوتات الروسية // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: Hussein Arabesk


توقيع : Hussein Arabesk





الروبوتات الروسية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2015 6:44 am
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

Hussein Arabesk

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 26/11/2015
الدوله : مصر
العمل : مدرس
مُساهمةموضوع: رد: الروبوتات الروسية


الروبوتات الروسية


مفاجأة بالصور... لأول مرة الجيش السورى يستخدم روبوتات روسية ضد الإرهابيين

تدوالت وسائل إعلام روسية اليوم، معلومات هامة حول استخدام الجيش السوري روبوتات روسية الصنع في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي في محافظة اللاذقية بمحيط برج سيرياتيل.

وأوضحت وسائل الإعلام أن الجنود السوريين حصلوا على دعم من الخبراء الروس الذين قاموا بتحريك الروبوتات العسكرية التى تحقق نجاحاً باهراً في المعارك ضد الإرهابيين خاصة في ظل عدم توقع العناصر الإرهابية وجود الروبوتات.

الروبوتات الروسية 1016875915

وأشارت وسائل الإعلام الروسية إلى كلمات رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال فاليرى غيراسيموف، الذي أكد في وقت سابق أن روسيا تستعد لاستخدام الروبوتات في الساحة القتالية وسنشاهد هذا قريباً.
وتستخدم القوات الروسية في سوريا نظام "أندروميدا — دي" وهو نظام اتصال تستخدمه القوات الروسية، و6 روبوتات قتالية "بلاتفورما — إم"، و4 منظومات "أرغو" والتي تتمكن من قصف العدو.

الروبوتات الروسية 1016875908

وأشارت المواقع الروسية أنه خلال معركة برج سيرياتيل، استخدمت القوات السورية الروبوتات وتقدم صفوف الجنود على ارتفاع من 100- 200 متر وقامت بتطهير المبنى ليتمكن الجنود من الدخول.
وكشف الإرهابيون أنهم يقاتلون روبوتات بدلاً من الجنود، حيث فر معظمهم وقفز بعضهم من ارتفاعات شاهقة في البرج، وبفضل الروبوتات أصيب 4 فقط من جنود الجيش السوري.

الروبوتات الروسية 1016875902

ويعد روبوت " بلاتفورما — أم" منظومة مؤتمتة موجَّهة عن بُعد، تتحرك على شاسيه مجنزر، وبموجب المعطيات الشحيحة التي قدمها العسكريون الروس، فإن منظومة " بلاتفورما ـ أم" مجهزة "بشاسيه مدرع لتعشيق الحركة ومنصة أسلحة، ويمكن أن تؤمن إمكانية خوض العمليات القتالية في فترات الليل من دون كشف عوامل التمويه".

الروبوتات الروسية 1016875897


كما سُلّح هذا الروبوت الذي صمم في مدينة إيجيفسك برشاش كَلاشنيكوف الشهير وأربعة مدافع من طراز غير معروف، أما المسؤولون في معهد "بروغريس" للبحوث العلمية والتقنية الذي يقع في المدينة نفسها أيضاً فقد أعطوا هذا "الاختراع" المجنزر المواصفات التالية: يُعدّ روبوت " بلاتفورما ـ أم" منصة حربية شاملة تُستخدم للقيام بعمليات استطلاع، وكشف وتدمير الأهداف الثابتة والمتحركة، والدعم الناري لوحدات المناوبة، ولحراسة المنشآت الهامة، وتمتلك هذه المنظومة إمكانية توجيه السلاح ومتابعة وإصابة الأهداف بطريقة آلية أو نصف آلية، ومجهزة بمحطات استطلاع بصرية ـ إلكترونية ورادارية".

أما بالنسبة للروبوت الروسي "أرغو" فهو مخصص لتدمير المعدات والعناصر، وعلاوة على ذلك، يمكن استخدامه في جميع التضاريس، حيث أن "أرغو" يزن حوالي 1 طن، وطوله 3.4 متر، عرضه — 1،85 متر، ارتفاعه — 1،65 متر على الأرض، وسرعته القصوى تبلغ 20 كم/ ساعة في الماء.

الروبوتات الروسية 1016875892



يستطيع "آرغو" من العمل أكثر من 20 ساعة، ومسلح أيضاً برشاش كلاشينكوف ومدفع من عيار 7،62 ملم وثلاث قاذفات للقنابل مضادة للدبابات RPG-26، واثنين من قاذفات القنابل RShG-2.

مصدر












الموضوعالأصلي : الروبوتات الروسية // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: Hussein Arabesk


توقيع : Hussein Arabesk





الروبوتات الروسية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 30, 2015 9:56 am
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

Hussein Arabesk

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 26/11/2015
الدوله : مصر
العمل : مدرس
مُساهمةموضوع: رد: الروبوتات الروسية


الروبوتات الروسية







الموضوعالأصلي : الروبوتات الروسية // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: Hussein Arabesk


توقيع : Hussein Arabesk








الــرد الســـريـع
..






الروبوتات الروسية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الروبوتات الروسية Cron
الساعة الأن :