الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys Logo12
أهلا بكم في المعرفة للدراسات الاستراتيجية والامنية والسياسية







أهلا وسهلا بك إلى المعرفة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة القوانين، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية

منتدي استراتيجي امني سياسي
 


المعرفه للدراسات الامنيه والاستراتيجية والسياسية :: القسم العسكري :: القوات الجويه :: بدون طيار

شاطر

الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 4:48 pm
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

Anas Ali

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 09/11/2014
العمر : 36
الدوله : Egypt
العمل : تاجر
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys


الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys


بسم الله الرحمن الرحيم


Tu-123 Yastreb


الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys 1278882_918736314804970_6101147525667504449_o

هو درون استطلاع فائق السرعة انتاجه عن طريق شركة توبوليف عام 1960 , وهو يعد من اول طائرات الاستطلاع بدون قائد , الدرون النفاث فائق السرعة تم دخولة الخدمة عام 1964 .
الدرون كان يطلق ارضيا عن طريق بوستر  . الدرون يتميز بسرعتة العالية جدا حيث يصل الى 2700 كم بالساعة كسرعة قصوى . كما يتميز بمدى كبير يصل الى 3200 كم , وبارتفاع عماياتى يصل الى 22 كم . وبهذا المواصفات كان الدرون يعتبر قمة فى التطوير والقوة بالنسبة لوقتة فى الستينات .
محرك الدرون والسبب الاساسى فى سرعتها الفائقة هو ال KR-15 وهو نسخة معدلة من المحرك R-15 الخاص بالمقاتلة الاعتراضية الرائعة MIG-25 .  كان الهدف الرئيسى لانتاج الدرون هو حملة لصاروخ كروز نووى بعيد المدى قبل الغاء المشروع , بسبب تكاليف التشغيل الخاص بالدرون تم تدريجيا اخراج ال 52 درون الذى تتم انتاجهم وتم استبدالهم بالمقاتلة الاعتراضية MIG-25R المخصصة للاستطلاع
ردت الولايات لمتحدة على هذا الدرون السوفيتى القوى بالدرون D-21 . بالاسفل صورة للطائرة الشبحية A-21 تحمل الدرون D-21

الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys M21Ship2-cropped

المواصفات العامة
Length: 27.84 m
Wingspan: 8.41 m
Height: 4.78 m
Empty weight: 11,450 kg
Gross weight: 35,610 kg
Powerplant: 1 × Tumansky KR-15, 98.1 kN  thrust
Performance
Maximum speed: 2,700 km/h
Range: 3,200 km
Service ceiling: 22,800 m
----------------------------------------------------------------------------------


Tu-141 Strizh

الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys Tupolev_Tu-141_VR-2005_G1

هو درون سوفيتى سريع مخصص للاستطلاع تم انتاجه عن طريق شركة توبوليف عام 1973 , الدرون يعد الخليفة للTu-123 Yastreb . لكنه كان اصغر من ناحية الحجم , من ناحية التصميم الخارجى شاطر الدرون الاسبق تقريبا نفس التصيميم حيث ان اطراف التحكم تتلخص فى كانارد فى المقدمة و delta wing فى الموخرة . كما انه كان يطلق ويسترجع بنفس الاسلوب عن طريق بوستر والهبوط بباراشوت. الدرون كان اقل من ناحية المدى من سابقة , حيث انه كان مخصص للقيام بعمليات استطلاع فى حيز 1000 كم , وكان يقوم بذلك بسرعات transonic او تقارب سرعة الصوت حيث انه يملك سرعه قصوى اقل من الدرون الاقدم . تتضمن حملة الدرون اجهزة مخصصة للاستطلاع مثال film cameras, infrared imagers, EO imagers, and imaging radar .
تم بناء 142 درون من هذا النواع تم خروجة من الخدمة عام 1989

الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys 1502815_918736541471614_2036194222954368385_o
المواصفات العامة
Length: 14.33 m
Wingspan: 3.88 m
Height: 2.44 m
Wing area: 10.0 m2
Gross weight: 6,215 kg
Powerplant: 1 × Tumansky KR-17A, 19.6 kN (4,409 lbf) thrust each
Performance
Maximum speed: 1,100 km/h
Cruising speed: 1,000 km/h
Range: 1,000 km
Service ceiling: 6,000 m
--------------------------------------------------------------------------


Tu-143 Reys
الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys Tu-143_Reis
الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys Tupelov+2

هو درون سريع مخصص للاستطلاع قصير المدى , الدرون مبنى على اساس الدرون الاقدم والاكبر Tu-141 Strizh . وكسابقة فهو من تصميم وانتاج شركة توبوليف الروسية . الدرون عكس سابقية فهو صغير الحجم نسبيا واقل من ناحية المدى حيث يصل مداه الاقصى الى 200 كم كما ان ارتفاعه العملياتى يصل الى 5 كم . حمولة الدرون تتضمن  TV or radiation detection payload . الدرون يطلق ويسترجع بنفس الاسلوب , تم تصنيع 950 وحدة .
الدرون مازال بالخدمة واعلن فى 1995 عن نسخة مطورة بتسمى Tu-300 Korshun

الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys Pn_w0382

المواصفات العامة
wingspan 2.24 m
length 8.06 m
height 1.54 m
launch weight 1,230 kg
maximum speed 950 km/h
service ceiling 5,000 m
range 200 km

المصادر
http://www.valka.cz/clanek_10610.html
http://en.wikipedia.org/wiki/Tupolev_Tu-123
http://en.wikipedia.org/wiki/Tupolev_Tu-141
http://en.wikipedia.org/wiki/Tupolev_Tu-143





توقيع : Anas Ali





الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2014 4:01 pm
المشاركة رقم:
نائب المدير
نائب المدير


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys


الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys


اولا : تم تصغير حجم الصور لتكون متناسبة مع الشاشة ، الصور كانت عريضة للغاية أخي أنس ، يمكنك تعديلها في المرات القادمة عبر صندوق ادراج الصور ستجد فيها ايقونه اختيار للطول والعرض ، العرض المثالي : 700 ، والطول المثالي : 500 .


ثانيا : طبعا التقييم أقل ما يمكن أن أعطيه لك علي مثل هذا الموضوع المتميز ، والذي يفتح أمامنا بابا جديدا ومختلفا للنقاش ، درونات سوفيتية وفي الستينيات .


ثالثا : يمكن التركيز علي النقاط التالية :


1 - الطائرات دون طيار كفكرة قديمة ، بمعني أن الدرون الاول TU-123 Yastreb ، تم أنتاجه عام 1960 ، وبالتالي يمكن أن نقول باطمئنان ، أن هذه الفكرة وليدة منتصف الخمسينيات ، ولكن الطائرات دون طيار لم تعتبر قوة مهمة ومؤثرة في ساحة المعارك الا في مطلع القرن الحادي والعشرين ، وهذا درس مستفاد يجب أن ننتبه اليه ، وهو أن الفكرة الجديدة في عالم السلاح ، ليس شرطا لكي تكون ناجحة أن تحقق هذا التواجد والانتشار والتأثير في غضون سنوات ، نحن هنا أمام تجربة لم تنضج الا بعد نصف قرن ، ومن جعلها تنضج ليس الجميع ، هناك من أهملها ، ولكن ومع ذلك ، فمن أهملوها طويلا لم يرتكبوا خطأ استمرار الاهمال ، واصبحوا يحاولون دخول سباق انتاجها كالصينيين والروس والاوروبيين ، وهذا درس ثاني مستفاد ، اذا أخطأت في تقييم سلاح ، فلا تستمر في الخطأ عندما تكتشفه ، بل قم بتصحيح وضعك وبأقصي سرعة .


2 - بالنظر الي هذا الشئ ، TU-123 Yastreb ، نجد التالي :
أ - نحن امام شئ ضخم للغاية ، وحتي في شكل التصميم نفسه يبدو كصاروخ اكثر من كونه طائرة دون طيار .
ب - ما يزيد من كون هذا الشئ صاروخ أكثر من كونه طائرة دون طيار ، مداه وسرعته ، والتي تعجز الكثير من الطائرات دون طيار الحالية عن الوصول اليها ، وهنا نقف أمام أن المحرك الخاص بها هو نسخة معدلة من محرك الميج-25 ، أسرع طائرات عصرها ، نحن كان لنا تجربة عملية مع الميج-25 في مصر ، وقامت احدي الطائرات التي كان يقودها السوفييت وتعمل في مصر عقب النكسة بالتحليق فوق اسرائيل نفسها ، ولم تستطع الفانتوم اللحاق بها ، وأطلقت صواريخها ضدها وسقطت الصواريخ دون أن تصيبها ، كل ذلك لسرعتها الفائقة ، ثم نفاجئ بأن أصلا هذا التصميم كان اصلا لصاروخ كروز نووي ، الروس فضلوا بدلا من أن يلقوا بالتصميم في الادراج ، أن يستغلوه في شئ أخر ، وحقيقة كانت فكرة رائعة في هذا الوقت .


3 - الدرون TU-141 Strizh ، علي الرغم من أنه حمل تشابها مع سابقه في عدة أشياء ، الا أنه يعتبر تطورا أيجابيا ، وهو خطوة أقترب منها الروس الي مفهوم الطائرة دون طيار فعليا ، هذا المدي متميز لطائرة دون طيار ، نحن نتحدث عن 1000 كم ، وبهذه السرعة يعتبر شئ رائع ، أعتقد أنه لو نجح الروس في القضية الاعقد من بين قضايا الطائرات دون طيار المتعددة ، وهي " أنتاج أجهزة رصد وتصوير وكشف عالية الدقة والكفاءة " فأن أعادة تشغيل هذه الدرونات ، لن يمنعه سوي الحجم الضخم الذي يسهل من مهمة رصدها تماما ، وأسقاطها كذلك .


الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys Styx-PKRK-Rubezh-MAZ543M-TELAR-3


4 - منصة أطلاق TU-143 Reys ، تذكرني بالمنصة الخاصة باطلاق صواريخ الاستيكس البحرية ، وهو ما يعيدنا للنقطة الاولي ، أن الروس أنتجوا هذه الطائرات بناء علي صاروخ ملغي ، وبالتالي فمع الخطوة الثانية للتطوير مع هذا الدرون ، لم يكن الروس قد تخلصوا من هذه النقطة ، يجب أن نفصل هنا بين الصاروخ والطائرة دون طيار ، نعم من الممكن أستغلال صواريخ لمهام الطائرات دون طيار ، وهذا الموضوع يطرح امامنا فعليا نماذج فعلية ، ولكني أعتقد أنها لن تكون مناسبة ، فمثلا هناك نقطة مهمة تجعل تحويل صاروخ لطائرة دون طيار امر غير مجدي بالنسبة لي ، وهي السرعة ، الصاروخ سريع للغاية علي القيام بمهام الاستطلاع بالدقة التي توفرها الطائرات دون طيار الحالية ، والمعتمدة علي السرعات المتوسطة والبطيئة نسبيا من أجل توفير ثبات واستقرار اثناء التصوير ، الصاروخ سيوفر لك ملعقة أرز ، بينما الجيل الجديد من الطائرات دون طيار سيوفر لك طبقا كاملا .





الموضوعالأصلي : الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد علام


توقيع : محمد علام





الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2014 11:05 pm
المشاركة رقم:
ملازم اول
ملازم اول

Hani4d

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 20/11/2014
الدوله : Egypt
العمل : Senior motion graphic
المزاج : تمام الحمدلله
مُساهمةموضوع: رد: الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys


الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys


موضوع رائع وجيد وقيم جداً
كنت قرأت من قبل عن التجربة السوفيتية في مجال الطائرات بدون طيار
لكن ليس لهذا التفصيل والوضوح
اعتقد انها تجربة كانت ستكون جيدة بل مذهلة لو استمرت
لكن مع انهيار الاتحاد السوفيتي ربما
وربما مع التركيز اكثر على الطائرات المقاتلة المأهولة توقف للأسف
فقد كنا سنجد جيلاً رائعاً ومتفوقا من الدرونات العسكرية
لكن اسمح لي أخي الكريم محمد
اختلف معك قليلاً في نقطة واحدة فالمزج بين طائرة وصاروخ يعد شيئ جيد
بل ممتاز وهو حاليا ما تصبو اليه أمريكا نفسها في تجاربها السرية الأخيرة
في مشروع الطائرة التجسسية  فائقة السرعة X-37 BOTV 
الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys X-37botv-2
 
فالحديث عن طائرة بدون طيار بسرعة عالية شيئ جيد لتفادي الاعتراض والاسقاط
المشكلة هنا في الأجهزة الملائمة والجيدة والتي تعمل مع سرعة مماثلة بدقة بالغة
سواء في المهام القتالية أو الاستطلاعية التجسسية
وهنا نقطة الضعف الروسية والتي تسبقها فيها أمريكا وأوروبا وحتى الصين
ودولة الامارات العربية المتحدة بطائراتها يونايتد 40
الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys Uae-drone-e1363104382864

والتي منها نسخة مضادة للغواصات
الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys U-40_UAV
.........

فربما لو اهتمت روسيا بالسرعة والتجهيزات حتى لو كانت اقرب لصاروخ مثل تصاميمها السابقة
ستنشئ جيل أو نوع مختلف من هذا السلاح يختلف عن الموجود وربما يتميز عنه
ربما





توقيع : Hani4d





الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2014 10:41 pm
المشاركة رقم:
نائب المدير
نائب المدير


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys


الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys


Hani4d كتب:
موضوع رائع وجيد وقيم جداً
كنت قرأت من قبل عن التجربة السوفيتية في مجال الطائرات بدون طيار
لكن ليس لهذا التفصيل والوضوح
اعتقد انها تجربة كانت ستكون جيدة بل مذهلة لو استمرت
لكن مع انهيار الاتحاد السوفيتي ربما
وربما مع التركيز اكثر على الطائرات المقاتلة المأهولة توقف للأسف
فقد كنا سنجد جيلاً رائعاً ومتفوقا من الدرونات العسكرية
لكن اسمح لي أخي الكريم محمد
اختلف معك قليلاً في نقطة واحدة فالمزج بين طائرة وصاروخ يعد شيئ جيد
بل ممتاز وهو حاليا ما تصبو اليه أمريكا نفسها في تجاربها السرية الأخيرة
في مشروع الطائرة التجسسية  فائقة السرعة X-37 BOTV 
الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys X-37botv-2
 
فالحديث عن طائرة بدون طيار بسرعة عالية شيئ جيد لتفادي الاعتراض والاسقاط
المشكلة هنا في الأجهزة الملائمة والجيدة والتي تعمل مع سرعة مماثلة بدقة بالغة
سواء في المهام القتالية أو الاستطلاعية التجسسية
وهنا نقطة الضعف الروسية والتي تسبقها فيها أمريكا وأوروبا وحتى الصين
ودولة الامارات العربية المتحدة بطائراتها يونايتد 40
الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys Uae-drone-e1363104382864

والتي منها نسخة مضادة للغواصات
الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys U-40_UAV
.........

فربما لو اهتمت روسيا بالسرعة والتجهيزات حتى لو كانت اقرب لصاروخ مثل تصاميمها السابقة
ستنشئ جيل أو نوع مختلف من هذا السلاح يختلف عن الموجود وربما يتميز عنه
ربما


أعتقد أن هذه نقرة أخري أخي الكريم .

الاكس-37 ليست طائرة دون طيار تقليدية ، هذه الطائرة تعمل أساسا في الفضاء ، وعلي أرتفاعات شاهقة للغاية ، عندما تحدثت عن أن الطائرات الروسية بنيت علي صواريخ ، كان قصدي واضحا فعلا ، وهو ما ذكر في الموضوع ، فمحرك tu-123 ، في الاساس محرك صاروخ كروز نووي تم تعديله ، والنقرة المختلفة هنا أن الروس لم يفكروا كالامريكيين ، بل أن هذه الطائرات عملت كطائرات دون طيار تقليدية فعلا .


أما بالنسبة للطائرة الاماراتية يونايتد-40 ، فسرعتها معقولة للغاية ومساوية لمثيلاتها ، وهو ما أعتقد أنه السرعة المناسبة للطائرات دون طيار ، فتصل الي 200 كم/س وفقا لجينز ، و 220 كم/س وفقا لموقع الشركة المصنعة للطائرة ، وموقع أير فورس تكنولوجي ، اما هذه الطائرات الروسية فوصلت الي 1000 كم/س ، أي أكثر من خمسة أضعاف سرعة اليونايتد الاماراتية ، بالمناسبة الروس فعلا لم يصلوا الي مستوي الطائرة الاماراتية ، وخير دليل أنهم أجروا أختبارات للبلوك الخامس منها للتعاقد عليه في شهر فبراير الماضي .

عموما تبقي فكرتك مطروحة للنقاش خصوصا مع وجود طائرات مثل بوينج اكس-51 ، وهي طائرة هايبر سونيك ،

اسرع من الصوت بست اضعاف تستطيع ان تسير بسرعة 4000 ميل في الساعة " 6400 كم " ، نجحت في اختبارها الاول ان تطير فوق سرعة الصوت بخمسة اضعاف ، بمدي يزيد علي 400 ميل بحري ، ولكن أعتقد أن الطائرات الاقل سرعة ستكون أفضل في مهام الرصد من تلك السريعة للغاية ، وان كانت هذه الاخيرة ستكون أصعب في أسقاطها من الدفاعات المعادية ، لتلك ميزة ولهذه ميزة ، وأن سألتني أفضل من يكون أقل في سرعة طيرانه ولكنه أعلي في جودة ودقة الصور والفيديوهات التي يأتيني بها .

.adcom-systems

janes

air force technology






الموضوعالأصلي : الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد علام


توقيع : محمد علام








الــرد الســـريـع
..






الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
الدرونات عالية السرعة Tu-123 Yastreb و Tu-141 Strizh و Tu-143 Reys Cron
الساعة الأن :